Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

الانفصال: المشنقة الكردية للإفلات من التاريخ

 تستدعي المخيلة الكردية التاريخية مشروع اقامة "الدولة" كواحدة من مبتكرات إعادة تشكيل "الهوية القومية" وصياغة الانتماء الجغرافي و"المستقبل الواعد" لمجموعة عرقية كبيرة مسلوبة التحكم بمصيرها ومتمددة على مساحة شاسعة بأربعة بلدان على الأقل (العراق، تركيا، إيران، سوريا، مع أقلية صغيرة في ...  Read More »

post image

ملف خاص: فدوى سليمان

يوافق اليوم الثلاثاء، 26 أيلول/ سبتمبر ذكرى أربعينية رحيل الفنانة والشاعرة والمناضلة السلمية السورية  فدوى سليمان في العاصمة الفرنسية باريس. تنشر "جدلية" بهذه الذكرى ملفاً خاصاً عنها أعده جولان حاجي.  . إيتل عدنان عن فدوى سليمان . جولان حاجي: فدوى سليمان الجنة والجحيم  . في ...  Read More »

post image

إيتل عدنان عن فدوى سليمان

[هذه المادة جزء من ملف خاص عن الفنانة السورية فدوى سليمان. اضغط/ي هنا لبيقة المواد]       نعلمُ إن القدر قاسٍ، ولكنه دوماً أقسى مما ظنناه. تعرّفتُ إلى فدوى مؤخراً، ورأيتُ شدّة التزامها بكلّ ما يؤثّر فيها. أثناء محادثتها، رأيتُ إلى أيّ حدّ لم تكن تحتمل الظلم في هذا العالم. كانت قد ...  Read More »

post image

فدوى سليمان الجنة والجحيم

[هذه المادة جزء من ملف خاص عن الفنانة السورية فدوى سليمان. اضغط/ي هنا لبيقة المواد]    -غرفة العرس في دير بعلبة-        قررتُ الذهاب إلى حمص. مغمورة بالسعادة ومؤمنة بالحب وبالثورة ومتمسكة بكليهما، في لحظة فاصلة بين المظاهرات السلمية وبروز التسلح، سافرتُ إلى المدينة ...  Read More »

post image

في العتمةِ المبهِرة

[هذه المادة جزء من ملف خاص عن الفنانة السورية فدوى سليمان. اضغط/ي هنا لبيقة المواد]    في العتمةِ المُبهِرة نشربُ كأسَ زوالِنا وننتظرُ انقضاضَ يدِكم الكريمة لترميَ بنا في العدم في العتمةِ المُبهِرة تُطمَس أدمغتُنا وتُمْحى ذاكراتُنا  وتُمْسح آثارُنا عن الوجود في العتمةِ ...  Read More »

post image

وزارة الصمت الوطني: عن الارشيف المفترض لوزارة الداخلية في بلاد الواق واق

كان الصمت السبيل الأنجح في إدارة وتوجيه الرأي العام في العراق. وإن شئتم الدقة فإن فرض الصمت هو التعبير الأمثل، كان هذا شأن وزارة الداخلية دائما، وبالأخص في العهود الجمهورية "المجيدة" ولا شك. وفي التحديد إشارات سائبة يمكن أن تُفيد أني بصدد أن أكتب مدحا مجانيا لحكومات العهد الملكي؛ على الاقل إن كلامي لن يتعلق ...  Read More »

post image

الكتابة كفعل تحرري: حوار لمجلة الوضع مع أميرة سلمي

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع أميرة سلمي، محاضرة في معهد دراسات المرأة في جامعة بيرزيت، لها عدة أوراق بحثية ودراسات.  تركز المقابلة حول موضوع رسالة الدكتوراة التي قدمتها الضيفة والتي تتناول موضوع الكتابة كفعل تحرري عند غسان كنفاني وايمي سيزير.   Read More »

post image

الانتخابات البلدية في فلسطين: حوار لمجلة الوضع مع حسن لدادوة

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع حسن لدادوة، الانتخابات البلدية في فلسطين. تركز المقابلة حول الانتخابات البلدية في فلسطين و قراءة في أبعادها السوسيولوجية.   Read More »

post image

مشاهدات يومية واجتماعية من السويداء: من حركة الاعتصام... إلى اغتيال البلعوس

تعود مدينة السويداء لتظهر من جديد في ساحة الخبر السوري مع مشهد اعتقال الناشط المدني والمعارض جبران سلامة مراد. الشاب الثلاثيني الذي ألقت دورية تابعة للمخابرات العسكرية القبض عليه، على الطريق بين مدينَتَي السويداءــ القريَّا، له سجلٌ حافل في النشاط السياسي والعمل على تحقيق أهداف الانتفاضة السورية في التحرر من ...  Read More »

post image

تونسيات محرومات من اختيار أزواجهن

تشهد الساحة الحقوقية في تونس جدلاً واسعاً ومتواتراً بشأن منشور لا زال يثير حفيظة المنظمات الحقوقية. فمن فترة لأخرى تصدح أصوات المدافعين عن حقوق المرأة التونسية تطالب بإلغاء منشور يصفه البعض بأنه منشور ظالم ومجحف. المنشور الصادر عن وزير العدل والمؤرخ في 5 نوفمبر 1973 مازال يمنع ضباط الحالة المدنية في تونس ...  Read More »

post image

حوار مع مناضلة يمنية: حوار لمجلة الوضع مع رضية المتوكل

أجرت نهلة شهال لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع رضية المتوكل، مؤسسة جمعية "مواطَنة" في اليمن، وهي صحافية ومناضلة حقوقية. تركز المقابلة حول الدفاع عن المعتقلين والمختفين قسريا في حروب اليمن، وعن عبثية الحرب الحالية، وعن تعريف النسوية.   Read More »

post image

حراك الريف: النظام يراهن على الحسم الأمني

 أزيد من ثمانية أشهر والشارع المغربي لم يهدأ منذ أن بدأت الاحتجاجات الحاشدة في الريف المغربي كحركة اجتماعية محلية.  لتتحول إلى صرخة وطنية جماعية ومحاكمة شاملة لسياسات الدولة تعري عيوبها وهشاشتها فيما يظهر على أنه أكبر تحد يواجه الحكم في المغرب منذ وصول الملك محمد السادس إلى العرش سنة 1999. وذلك بعد أن ...  Read More »

post image

ماذا أطعم النور؟

قصة قصيرة عربات الخضار في مكانها المألوف.  بندورة، بقدونس، نعنع، بامية ديرية، ملوخية، بطاطا، فاصولياء،  لوبياء، باذنجان، كوسا، كلمات تخرج من الحناجر في إيقاعات رتيبة في أفق الحي. قرب عربة أخرى بائع يصيح: “خاين يا طرخون”. المأذنة هي الأعلى في الحي. شكلها عادي، لا يعكس عراقة معمارية. السماء غبارية، تتناثر ...  Read More »

post image

تجديد الخطاب الديني كمناسبة أخرى لاستدعاء الوطني وصعود الشعبوي

على أثر تفجير كنيستي المرقسية في الإسكندرية وطنطا وتبني ولاية سيناء لهما في أبريل 2017، تصاعدت الاتهامات حول مسؤولية الأزهر عن هذه الأحداث، بدرجة أو بأخرى، نظرا لانتشار الأفكار المتطرفة التي تتبناها التيارات الجهادية، والإدعاء باستنادها لنفس التراث الفقهي والعقائدي للأزهر فيما يتعلق بالعلاقة مع المجتمع وغير المسلمين ...  Read More »

post image

السياسات الاقتصادية النيوليبرالية للسلطة الفلسطينية: حوار لمجلة الوضع مع نصر عبد الكريم

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع نصر عبد الكريم، خبير اقتصادي واكاديمي فلسطيني. تركز المقابلة على السياسات الاقتصادية النيوليبرالية للسلطة الفلسطينية في فلسطين المحتلة.   Read More »

post image

أزمة الكهرباء في قطاع غزة: مقابلة لمجلة الوضع مع عمر شعبان

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع عمر شعبان، باحث ومفكر ومدير بال ثينك للدراسات الاستراتيجية، وهي مؤسسة فكرية وبحثية مستقلة ومقرها غزة، وهو محلل للاقتصاد السياسي في الشرق الأوسط وكاتب ومعلق دائم في وسائل الاعلام العربية والدولية، وهو أحد مؤسسي المجموعات الفلسطينية لمنظمة العفو الدولية. تركز ...  Read More »

post image

عن المعرفة والمأسسة والتعليم

استهلال مفاهيمي لا تزال أحد أهم الأفكار التي أضاءها الحراك الثوري (المستمر، والمتراكم إلى الآن) في بلادنا، وفي بنية العقل العربي، في شأن المسافة بين المجتمع والدولة/ المؤسسة، هي أنّ تغوُّل وتنامي حجم المؤسسة وثقافتها لا يمكن مقاربته إلا باعتباره ردة لفعل، أيّ أنّ المجتمع (والفرد/ المواطن في قلبه) هما دومًا ...  Read More »

post image

يوم عادي في برلين

-مدخل: مبالغةٌ لا بدَّ منها- هاء الهُوَ، أو هاء الهاوية، متبوعة بواو العطف التي تجسر طريقاً قصيراً بين نهايتين. الهوية مفردة لا تُستساغ لأنها تسترجع الغياب بينما حريٌّ بها تعيينُ الحضور، فتفاقم من مواراة صاحبها كإطارٍ يظلُّ معلَّقاً مطوِّقاً الفراغ وإن خلا مِن صورته التي سُرقت. "هوية" المستضعف تستدعي ...  Read More »

post image

تقرير: خمسون عاماً على احتلال القدس الشرقية: سياسات القضم والإبعاد والتهويد تتواصل

بعد مرور 50 عاماً على الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس الشرقية، باتت مساحتها تتقلص أكثر فأكثر لحساب المستعمرات، إلاّ إن عدد الفلسطينيين يزداد على نحو يؤشر إلى فشل سياسات التهويد الإسرائيلية. مع بداية الاحتلال الإسرائيلي للقدس الشرقية في سنة 1967 كان عدد سكانها بشطرَيها الشرقي والغربي 266,300 نسمة تقريباً، يشكل ...  Read More »

post image

الاغتيال والاختطاف في العراق: حقل التحريض المتسع

 لا توجد إحصائية دقيقة للاغتيالات والاختطاف في العراق. فالسلطات الرسمية لا تكترث كثيراً بأرشفة الاخبار السيئة التي تحدث يومياً، أما الصحافة فلا تعير أهمية أيضاً لمثل هذه الحوادث، وغالباً تتعامل معها إذا ما هزّ اغتيال او اختطاف الرأي العام بنقل الرواية الرسمية "اضطراراً" ومن ثم تقمص رواية ...  Read More »

post image

الهَدم والبناء الاستعماري في الجولان

افتتاحية في السابع من أيلول من العام المُنصرم، داهمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرية مجدل شمس السورية، ونفّذت أمام أعين عشرات السكّان، مُستخدمةً جرّافاتها الثقيلة، أمر هدم منزل السيّد بسام جميل إبراهيم وزوجته داليا بدعوى تشييده دون ترخيص بناء، معلنةً بذلك نيّتها عن هدم عشرات المنازل التابعة للسكان السوريين في قرى ...  Read More »

post image

حقوق المثليين والمثليات محكّ لحقوق الإنسان

[كتبتُ المقال أدناه في إطار سلسلة المقالات القصيرة التي بدأت أكتبها منذ مدة لجريدة «القدس العربي» وتصدر كل يوم أربعاء. غير أن الجريدة اعتذرت عن نشره، وهي المرة الثانية التي يحدث لها أن تعتذر عن نشر أحد مقالاتي. جاء المقال تعليقاً على أحداث القمع التي وقعت في إسطنبول يوم الأحد في 25 حزيران/يونيو الماضي. وهو ...  Read More »

post image

الاستقطاب عند حماس: بين المدرسة والمسجد

 مع توقيع اتفاق القاهرة "اتفاق غزة أريحا" في أيار/ مايو 1994، بين قوة الاحتلال الإسرائيلي ومنظمة التحرير الفلسطينية، وبدء عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة المحتل بعد أسابيع من الاتفاق، بدأ حزب السلطة "حركة فتح " بفرض نفوذه على معظم الحيز العام الفلسطيني. وكان الهم الأول للقيادة الفلسطينية ...  Read More »

post image

مختارات من الصحافة العربية 29 حزيران

مختارات من الصحافة العربية (من 19 حتى 25 حزيران) مصر مصر: تيران وصنافير تفتحان بوابات الغضب على النظام الغضب يتصاعد نتيجة مصادقة مجلس الشعب على تسليم جزيرتي البحر الأحمر تيران وصنافير للسعودية. بالتفاصيل.. 5 مشادات واشتباكات في اجتماع “تيران وصنافير”.. و”عبدالعال” يخالف اللائحة الجدل على اتفاقية ترسيم تيران ...  Read More »

post image

سنديان السويداء ولعنة الحرب السورية

تمتد أحراج السنديان في السويداء على مساحة مئات الدونمات في قرى الكفر والسهوة وقنوات وعلى أطراف المدينة الشرقية فيما يعرف بمحمية الضمنة، وحتى بداية الحرب السورية كانت مقصدا للاستجمام والرحلات ومتنفساً لأهل المدينة بما تحتويه من مناظر طبيعية وهواء نظيف. السنديان أشجار دائمة الخضرة وبطيئة النمو ومعمرة قد تصل إلى مئات ...  Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الثاني

س: متى كانت أول مرة سجنت فيها لمدة طويلة؟ م ن: بعد ثورة تموز كانت هناك انتخابات نقابة المعلمين في الكاظمية وذهبنا لننتخب. وقتل مدرس شيوعي من الأعظمية. كان البعثيون هم الذين قتلوه ولكنهم اتهمونا. وبالرغم من وجود عبد الكريم قاسم فإن جانباً من القضاء كان معهم، خصوصاً الشرطة. اتهموني بالقتل وأنا لم أكن موجوداً هناك ...  Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الأول

نُشِر هذا الحوار الذي أجراه سنان أنطون مع مظفّر النوّاب في «مجلة الدراسات العربية» (العدد ٢، خريف ١٩٩٦، ص. ٣-٢٦) بنسختها الورقيّة. وتعيد «جدليّة» نشره هنا بأجزاء مع المقدّمة. [بعد الأمسية الشعرية التي أحياها مظفّر النواب في جامعة جورجتاون في ١٩ أيار، ١٩٩٦ والتي ساهمت «مجلة الدراسات العربيّة» بالتحضير لها، وكان لي شرف ...  Read More »

post image

جزيرة اللجوء المؤجل: قبرص

مزّق محمد، اللاجئ السوري، ورقة قبول العمل التي مُنحت له بعد مقابلات عدة في مهن أرسل إليها من قبل "مكتب التشغيل والتأمين" في مدينة لارنكا القبرصية، كانت الفرصة الممنوحة له "عاملاً لفرز المعادن في معمل خردوات وقمامة يبعد عن بيته أكثر من 25 كيلومتراً" يقول محمد.ح (25 عاماً)، المتخرج من كلية الإعلام ...  Read More »

post image

المدرسة الصينية في البناء والتربية

لا تتساوى الجدران في العظمة والشهرة. المثال الأعرق قدَّمه شيه هوانغ دي، الإمبراطور الذي شُيّد في حقبة حكمه سورُ الصين. أرفق هذا التشييد بمأثرةٍ تاريخية أخرى هي إحراق الكتب، ليستهلَّ الإمبراطورُ باسمه فجرَ التاريخ ويكونَ الأولَ في كل مضمار، مانعاً كلمة "موت" من التداول، معاملاً تلك البلاد الشاسعة في الشرق ...  Read More »

post image

تركيع حماس لن ينهي الاحتلال

  لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير ...  Read More »

About Reports Page

Jadaliyya’s Reports Page is a forum for disseminating statements, images, and videos produced by people on the ground in the region, as well as highlighting events and publications from/about the region. As such, the Reports Page features a broad range of content, including eye witness accounts of events (in textual, photgraphic, or video format), statements and press releases of interest, calls for participation in events and publications, report-backs from various events, and reports published by different local, regional and international organizations. Inclusion on the Reports Page does constitute endorsement of the analysis, but rather a means of highlighting items of interest produced through other organizations and publications. If you have questions or comments, or would like us to consider featuring something on the Reports Page, please email us at Reports@jadaliyya.com.

Listen

 

Page 1 of 37     1   2   3   4   5   6   ...   35   36   37   Last »